هل أنت حقا بحاجة لتناول وجبة الإفطار؟

شعار “الإفطار هو أهم وجبة في اليوم!” يمكن أن يكون محبطًا إذا كنت تنفر من الطعام في الصباح. ولكن هل تؤذي صحتك عند تخطي وجبة الإفطار؟

سألنا اختصاصي التغذية المسجل أندريا دن ، RD ، إذا كان الإفطار هو مفتاح الصحة الأفضل.

هل الفطور مهم؟

يقول دن: “قد لا يكون الإفطار متاحًا للجميع”. “الفطور” يعني الإفطار. وفي وقت ما من يومنا هذا ، كلنا نفعل ذلك ، سواء كان ذلك في السابعة صباحًا أو ظهرًا “.

يقول دن إن الكثير من النصائح المتعلقة بأهمية الإفطار تستند إلى دراسات قائمة على الملاحظة. هذه الدراسات ليست تجارب سريرية عشوائية تثبت أهميتها. (هذه أخبار مرحب بها إذا كانت معدتك تميل إلى التفكير في تناول وجبة الإفطار في الصباح). لذلك إذا كنت شخصًا لا يستيقظ جائعًا ، فقد يكون تأخير الوجبة الأولى أفضل.

يقول دان: “استمع إلى إشارات جوعك لتعرف مدى أهمية وجبة الإفطار بالنسبة لك”. “ما تأكله طوال اليوم هو أكثر أهمية من الضغط على الإفطار.”

ما هي فوائد الافطار؟

هذا لا يعني أن نصيحة “تناول وجبة الإفطار” هي كلام فارغ – هذا يعني فقط أن الأهمية تختلف من شخص لآخر. استنادًا إلى الدراسات القائمة على الملاحظة ، هذه هي نقاط البيع الأكثر تناولًا لتناول الإفطار في غضون ساعات قليلة من الاستيقاظ:

  • قم بتغذية خزانك: يساعد تناول وجبة الإفطار جسمك على الأداء في أفضل حالاته ، مما قد يساعدك على التخلص من الوزن الزائد. أكبر فائدة هي أنه سيكون لديك المزيد من الطاقة.
  • تحسين صحة القلب: يكون الصباح عندما يكون جسمك أكثر حساسية للأنسولين – عندما يستخدم سكر الدم بشكل أكثر فعالية. لذا ، حان الوقت لاختيار الكربوهيدرات المليئة بالألياف التي ستساعدك على الحصول على 25 جرامًا أو أكثر من الألياف الغذائية يوميًا للمساعدة على خفض نسبة الكوليسترول لديك.
  • قلل من خطر الإصابة بمرض السكري: وجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين تجاوزوا وجبة الإفطار لمدة أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع لديهم زيادة في خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 55٪.
  • تقليل ضباب الدماغ: يحتاج دماغك إلى وقود ليعمل. يمكن أن يساعدك الإفطار في أن تكون أكثر انتباهًا وتركيزًا وسعادة.
  • تسهيل تناول وجبة الإفطار
  • بالنسبة للعديد من 25٪ من الأمريكيين الذين يتخطون وجبة الإفطار ، فذلك ليس لأنهم ليسوا جائعين ، ولكن لأنهم يفتقرون إلى الوقت. إذا كانت الصباحات مزدحمة ، فقد تحتاج إلى التخطيط مسبقًا حتى تتمكن من الإمساك بها.

يقول دن: “فكر في حواجز الإفطار في الليلة السابقة”. “هل أنت بحاجة إلى أن تكون محمصة الخبز والأشياء جاهزة على سطح العمل؟ يمكن أن الشوفان crockpot حفظ صباحك؟ القليل من التخطيط في الليلة السابقة يقطع شوطًا طويلًا لإخراجك من العمل والعمل في الوقت المحدد. “

5 أفكار للإفطار الصحي تزيد من خطوتك

للحفاظ على عينيك من الذهاب إلى نصف الصاري بحلول الساعة 10 صباحًا ، يوصي دن باختيار الأطعمة الكاملة وتخطي الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكر إضافي. وتقول: “إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة سيساعدك على الشعور بالامتلاء ويبقيك مشبعًا حتى الغداء”.

يوصي Dunn بهذه الوقود المفضل:

  • الزبادي اليوناني أو الجبن: يمكن أن يمنحك هذا مزيج البروتين والدهون شعورًا بالامتلاء لفترة أطول قليلاً. يمكنك خلط الفواكه أو المكسرات أو الحبوب الكاملة. يقول دان: “يستمتع بعض الناس بنشر الجبن على الخبز المحمص ، مثل زبدة الفول السوداني”.
  • زبدة الفول السوداني والحبوب: تمتاز الدهون والبروتينات الصحية في زبدة الفول السوداني جيدًا بشريحة من الخبز المحمص بالألياف أو الوافل المجمد أو المافن الإنجليزي. إذا كان لديك حساسية من الفول السوداني ، فإن الأفوكادو هو إضافة لذيذة أخرى إلى الخبز المحمص. أضف جانبًا من الفاكهة لقياس جيد.
  • دقيق الشوفان: إقرانه مع التوت والجوز أو بذور الكتان. يقول دن: “يستغرق الشوفان 3 دقائق فقط في الميكروويف ، لذا لا يجب أن يستغرق وقتًا طويلاً”.
  • العجة: اصنع مخفوق البيض أو التوفو باستخدام الخضروات المتبقية من العشاء. أو قم بإقران البيض أو التوفو مع الفاصوليا السوداء والصلصة ورش الجبن في لفائف الحبوب الكاملة. يمكنك عمل الأغطية مسبقًا والميكروويف (أو تناولها مبردة).
  • اهتزاز الفطور: إذا كان تناول الفطور ليس من شأنك ، فلا يوجد قانون يمنع شربه. يقول دان: “بالنسبة للأطفال أو البالغين الذين لا يعانون من الجوع ، قد يكون المشروبات خيارًا أفضل”. “كوب من الحليب مع قطعة فاكهة على الجانب أو مخفوق بديل قليل السكر قد يؤدي الحيلة.”
  • موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

5 طرق سهلة لتناول الطعام الصحي

قد يكون تناول الطعام الصحي أحيانًا مهمة شاقة. بالنسبة للكثيرين ، فإن محاولة أن تكون أكثر صحة تجعل العقل يندفع إلى جميع الأطعمة التي تحب تناولها ، لكنك تشعر بأنك “سيئ” بالنسبة لك ويجب التخلص من نظامك الغذائي.

أنت على الأرجح تتحول إلى وضع الحرمان ، مما يجعلك تشعر بالضغط والانفعال ، وقد تمنعك حتى من اتخاذ أي خطوات إلى الأمام على الإطلاق – على الرغم من أنك تعرف أنك ستشعر بتحسن إذا كنت أفضل قليلاً.

أنا هنا لأخبركم أن إنشاء نظام غذائي أكثر صحة وجسم لا يعني بالضرورة الحرمان. في الواقع ، أنا مؤمن قوي جدًا جدًا بأن تناول الطعام الصحي يجب أن يشعر بالوفرة! لقد كنت أعمل على جسدي ، ومع الآخرين لأكثر من 10 سنوات ، وفي ذلك الوقت ، رأيت أن إضافة الأطعمة الصحية قبل إخراج الأطعمة من نظامك الغذائي تعمل بشكل أفضل بكثير في إنشاء بيئة صحية مستدامة حمية.

تتيح لك إضافة أطعمة معينة بدلاً من تجنب الأطعمة التي تحبها تعديل ذوقك إلى أطعمة صحية جديدة. قم ببناء ترسانة من الأطعمة التي تعرف أنك تحبها وتجعلك تشعر بشعور جيد ، بحيث عندما تشعر بأنك مستعد لترك بعض مفضلاتك القديمة تذهب ، سيكون لديك أشياء تحب أن تحل محلها.

فيما يلي أهم خمس خطوات سهلة لتناول الطعام بشكل أفضل ولا تتضمن أي قيود:

ترطيب

لقد اكتشفت أن أحد عملائي يعانون من الجفاف المزمن ، وهو أحد أكثر مجالات الصحة والعافية التي يتم تجاهلها. يمكن أن يؤدي هذا إلى أشياء مثل الصداع المزمن ، وعسر الهضم ، والاكتئاب ، والقلق ، والتعب ، وانخفاض وظائف المناعة ومجموعة كبيرة من المشكلات الأخرى أو المساهمة في ذلك.

نحن نرتدي أقمشة غير طبيعية طوال اليوم ، ونجلس تحت إضاءة الفلورسنت ، ونأكل الأطعمة التي يتم طهيها وبالتالي تجفيفها ، وشرب القهوة والمشروبات الغازية ، وما إلى ذلك. حاول أن تبدأ يومك بترا من الماء قبل تناول أي شيء. ثم حاول الحصول على 1-3 لترات أخرى طوال اليوم ، اعتمادًا على حجمك ومستوى نشاطك.

إذا وجدت أنك تتبول طوال الوقت في البداية ، فاعلم أن هذا أمر طبيعي! قد يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع ترطيبه ، ولكن في النهاية ستبدأ في الشعور بتحسن كبير. يحسن الماء من امتصاص العناصر الغذائية ويمكن أن يساعدك على الشعور بالرضا بعد تناول الطعام.

أضف حصتين من الفاكهة إلى وجبة الإفطار

أضف موزة وتفاحًا أو بضعة أكواب من التوت إلى كل ما تأكله عادة. إذا كان لديك بشكل عام وجبات إفطار ثقيلة ، مثل البيض أو الحبوب ، فحاول تناول الفاكهة من 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول بقية وجبة الإفطار للتأكد من أن الفاكهة لديها الوقت للهضم والتحرك من خلال معدتك.

سيساعد ذلك على منع الغازات والانتفاخ الناتج عن مزج الفاكهة مع الأطعمة الأخرى التي تبطئ عملية الهضم. ستوفر إضافة الفاكهة هذه الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي تشتد الحاجة إليها لبدء يومك بدوي.

تناول سلطة مع الغداء والعشاء

مرة أخرى ، تناول ما تفعله عادة للغداء والعشاء ، ولكن عقد صفقة مع نفسك أنك ستستمتع بسلطة كبيرة أولاً. وبسلطة كبيرة ، أعني 4-5 أكواب في المجموع.

احصل على قاعدة من الخضر (أيًا كان ما يعجبك ؛ من خس الخس إلى اللفت) ، أضف 2-3 خضار مقطعة مختلفة (الجزر والبنجر والخيار والكرفس والكوسة والفطر وما إلى ذلك) ثم قم بإضافة ضمادة محلية الصنع إلى الأعمال . هناك مجموعة من الوصفات الرائعة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت ، من الضمادات المستندة إلى زبدة الجوز ، الضمادات المستندة إلى الأفوكادو على طول الطريق إلى الضمادات الممزوجة القائمة على الكوسا!

فقط تأكد من أنك تتمتع بالنكهة وأن مكونات الأطعمة الكاملة فقط تدخل في ملابسك. ثم تناول ما تبقى من وجبتك. سيزيد هذا مرة أخرى من تناولك للألياف ، وتناول الفيتامينات والمعادن ، وتناول المغذيات النباتية وسيساعدك أيضًا على ترطيبك وجعلك تشعر بالرضا عن وجبتك بشكل عام.

وجبة خفيفة على الخضار والفواكه والمكسرات والبذور

وقت الوجبات الخفيفة هو المكان الذي يعاني فيه الكثير من الناس. ولكن لا يجب أن تكون بهذه الطريقة! ما عليك سوى التأكد من أن لديك بعض قطع الفاكهة ، أو بضعة أكياس من خليط المربى ، أو بعض الخضار المختلطة والغمس اللذيذ (مثل الجواكامولي أو الحمص) في متناول اليد عند الحصول على وجبات خفيفة.

احصل دائمًا على وجبات صحية معك حتى عندما تكون جائعًا ، هناك بالفعل شيء يمكنك تناوله. ثم إذا كنت لا تزال تريد علاجًا حلوًا أو مالحًا بعد الأطعمة الكاملة ، فابحث عنها – فقط تأكد من تناول الأطعمة بأكملها أولاً.

ابدأ في تحديد مقايضات صحية

أخيرًا ، ابدأ في إجراء بعض الأبحاث حول بدائل الأطعمة الصحية الكاملة والأطعمة المفضلة لديك. تحقق مما إذا كان يمكنك البدء في صنع ملفات تعريف الارتباط في المنزل باستخدام الحبوب الكاملة وزيت جوز الهند. ابحث عن الفشار العضوي المنبثق بالهواء بدلاً من مواد السينما. اذهب إلى البطاطس المخبوزة في المنزل بدلاً من البطاطس المقلية.

هناك دائمًا طريقة “لتحسين” الأطعمة المفضلة لديك حتى لا تضطر إلى قطعها تمامًا.

كيفية تحسين صوت الغناء الخاص بك

كجزء من تطوير أسلوبنا الجديد في الغناء في اللحن ، كنا نسأل الناس عن تجربتهم في الغناء. أحد الأسئلة التي نطرحها هو “ما الذي منعك من الغناء في الماضي؟”

على الرغم من وجود العديد من الإجابات المثيرة للاهتمام ، إلا أن إحدى الإجابات التي استمرت في الظهور كانت:

“لا أعتقد أن لدي صوت جيد”
يُعرف أيضًا باسم:

“يخبرني الناس أن صوتي سيء”

“أنا لست مغنية جيدة حقا”

“صوتي لا يبدو جيدًا”

إذا كنت لا تعتقد أن لديك صوتًا جيدًا ، فستكون مترددًا في الغناء وستشعر بالضيق. هذا مفهوم. خاصة عندما يتعلق الأمر بالغناء أمام الآخرين!

ولكن ماذا يعني أن يكون لديك “صوت جيد”؟

وماذا يمكنك أن تفعل إذا لم يكن لديك صوت جيد ولكنك تريد الغناء؟

كيف يمكنك تحسين صوتك الغنائي؟ ما هي أفضل نصائح الغناء هناك؟ ما مدى أهمية نطاقك الصوتي؟ ما الذي يجب التركيز عليه عند ممارسة الغناء؟

ما الذي يجعل الصوت “جيدًا”؟
كلنا نعرف بشكل غريزي صوت جيد من صوت سيئ. ربما سمعت مطربين هواة وفكرت “رائع ، لا يمكنهم حقاً الغناء!” ولكن ما هو رد فعلنا؟

والأهم من ذلك ، ما الذي يمكن أن يغيره هذا الشخص بشأن غنائه ليبدو جيدًا؟ ما النصيحة التي يمكنك تقديمها لهم حول كيفية تحسين الغناء؟

إليك مفاتبح للحصول على صوت غناء جيد. ستغطي نصائح الغناء هذه المهارات التي ستساعدك على الغناء بثقة وتقنية جيدة وثبات. هذه النصائح العملية حول كيفية تحسين صوت الغناء الخاص بك هي تعلم مكمل رائع لغناء الدروس ، وستساعدك أيضًا على تحسين غناءك بنفسك.

السيطرة

بالتأكيد أحد أكثر العوامل ملحوظة في ما إذا كان شخص ما يبدو وكأنه مغني جيد أم لا: هل هم يسيطرون على صوتهم؟

إن التحكم الصوتي الجيد يعني البقاء على أرض الملعب. وهذا يعني غناء نغمة النغمات بدقة ، بدلاً من أن يكون حادًا أو مسطحًا. وهذا يعني أيضًا عدم تجول المفتاح أو الغناء في المفتاح الخاطئ في البداية.

يمكن للمطربين الذين يتمتعون بتحكم صوتي جيد أن يغنوا كل نغمة بشكل مميز للتأثير الموسيقي المقصود في اللحن أو التناغم. يمكنهم أيضًا التعامل مع قفزات النوتات بدقة ، لا تقفز كثيرًا أو لا تكون بعيدة بما يكفي في الملعب سواء كانوا يصلون إلى نغمات عالية أو منخفضة. سيساعد العمل على التحكم في تحسين غنائك.

إن المطربين الذين يتمتعون بصوت جيد يتمتعون بسيطرة صوتية قوية.

حسن النغمة

نغمة الغناء هي مزيج من عدة عوامل مختلفة ، ولكنها تعني بشكل أساسي “الصوت العام للصوت”.

غالبًا ما تكون حروف العلة في الكلمات التي يتم الحفاظ عليها في كلمات (أي “آه” ، “أوه” ، “ee” وما إلى ذلك بدلاً من “ch” “ss” “th” وما إلى ذلك) والمغنون الذين يتمتعون بنبرة جيدة يستخدمون أصوات حرف علة واضحة ومتسقة .

النغمة تعني أيضًا الجرس الكلي (الصوت المميز) للصوت. على سبيل المثال ، هل هو أجش أو سلس ، صلب أم ناعم ، عريض أو ضيق ، خفيف أو ثقيل ، وما إلى ذلك. لتحسين غنائك ونغمة صوتك ، من الجيد أن تمارس صوت رأسك وصوت صدرك وأن تكون قادرًا على التعرف على الوقت الأفضل لاستخدام كل منهما – غالبًا ما يتم غناء النغمات المنخفضة والمتوسطة بصوت الصدر ، بينما تتطلب النغمات العالية استخدام صوت رأسك. قد يساعد أيضًا في التدرب على غناء حروف العلة هذه للحصول على النغمة الصحيحة في أي سجل تغني به.

المطربون ذوو الصوت الجيد لديهم نغمة صوتية جيدة.

مسح واضح

لا يهم إذا كنت تضرب كل الملاحظات الصحيحة إذا تم تمتم كل كلمة. لدى المطربين الجيدين نطق واضح ، حيث يصنعون كل مقطع بالضبط كما هو مقصود.

بالطبع ، في موسيقى الروك والبوب ​​يكون توصيل الكلمات أكثر استرخاء وقد لا تغني مقاطع واضحة. حتى هنا ، يجب التعبير عن كل كلمة تمامًا كما ينوي المغني.

إن ممارسة نطقك طريقة سهلة لتحسين صوتك الغنائي ، والتحسن في نقل رسالتك الغنائية!

ينشد المغنون بصوت جيد كل كلمة يغنونها.

دعم قوي

شيء واحد يمكن أن يميز مغنيًا سيئًا هو أن صوتهم يبدو ضعيفًا أو ضعيفًا. لتحسين صوت الغناء ، يجب أن يكون لديك دعم صوتي قوي لغنائك. يتيح لك ذلك إنتاج ملاحظات واضحة جيدة تبدو قوية ولا تتزعزع. الدعم الصوتي يجعلك مغنيًا أفضل ، ومغنيًا أقوى.

كما يساعدك على إنتاج نغمة عريضة بدلاً من نغمة تبدو رقيقة وضعيفة ، حتى تتمكن من غناء بعض المقاطع والأغاني بشكل أفضل. على الرغم من أنك قد ترغب أحيانًا في الغناء بصوت ضعيف يناسب أفضل أغنية معينة ، يجب أن يكون للمغني الجيد أيضًا صوت قادر على إنتاج نغمة واسعة قوية. من الأفضل تغطية كل قواعدك.

7 طرق بسيطة لتعزيز ثقتك بنفسك وتشعر بشكل أفضل

الكثير منا لديه ثقة بالنفس منخفضة.

ولكن في حين يعتقد البعض أنه لا يمكنهم زعزعة ثقتهم المنخفضة مدى الحياة ، هناك طرق لرفع احترامك لذاتك.

إذا كنت تعاني من ضعف الثقة بالنفس ، فإليك بعض الطرق لمساعدتك على الإيمان بنفسك.

ذات الصلة: 3 طرق بسيطة لبناء الثقة في العمل عن طريق تغيير طريقة تفكيرك

كن نشطا.

على الرغم من أنها تبدو خطوة صغيرة ، إلا أن التمرين يمكن أن يكون له قوة هائلة في رحلتك نحو الثقة بالنفس. يعتقد الأشخاص الذين لا يحبون مظهرهم أن التمارين ستحسن ثقتهم ، لكن التمارين يمكن أن تساعد الجميع.

يساعد النشاط على تحفيز خلايا الدماغ ، مما يمنحك الشعور “الذي يمكن أن يفعله”. سوف يحفزك التمرين اليومي أيضًا على القيام بالعناية الذاتية كل يوم ، مما يساعد على زيادة ثقتك بنفسك.

ارتدِ ملابس تحبها.

في حين أنه من الصحيح أن تكون سعيدًا في بشرتك ، فإن إجراء تعديلات صغيرة على خزانة ملابسك يمكن أن يحسن أيضًا من ثقتك بنفسك.

إذا كنت تميل إلى ارتداء ملابس لا تجعلك سعيدًا حقًا ، فأنت ترسل لنفسك رسالة مفادها أنك لا تستحق جهدك الخاص. لذا ، دلل نفسك بالملابس الجذابة للحصول على هذا التوهج الواثق.

ستوضح لك هذه المقالة أيضًا كيف أن بذل الجهد في مظهرك يمكن أن يعزز معنوياتك في جميع جوانب حياتك.

حل مشاكلك الخاصة.

في حين أنك قد تعتقد أن الآخرين يسيطرون بالكامل على حياتك ، فلا شيء أبعد عن الحقيقة. بغض النظر عما يقوله الآخرون في حياتك ، ستشعر بثقة أكبر عندما تتحكم في حياتك الخاصة.

إذا رأيت شيئًا في حياتك يبدو إشكاليًا ، فأنت السلطة العليا في كيفية حل المشكلة. بدلاً من السماح للآخرين بإملاء قراراتك ، قم بحل مشاكلك الخاصة ، وستخرج إلى القمة!

ذات الصلة: 15 شيئًا يمكنك القيام به لتحسين احترامك لذاتك (يمكن القيام به * في أي مكان *)

اعرف من أنت.

لا يمكنك أن تعيش الحياة بثقة دون معرفة من أنت حقًا. خصص بعض الوقت كل يوم للنظر داخل نفسك ومعرفة ما الذي يشكل هويتك ومن تريد أن تصبح.

تدوين كل شيء تشعر به كل يوم يمكن أن يساعدك على تطوير شعور قوي بالنفس. اقرأ إدخالات دفتر اليومية القديمة هذه من وقت لآخر لترى ما أنجزته وكيف نمت مع مرور الوقت.

تخلص من شكوكك الذاتية.

في كثير من الأحيان ، عندما تقوم بتنمية ثقتك بنفسك ، سوف تتسلل نفسك وتخبرك أنك لست جيدًا كما كان من قبل. عندما تفكر بهذه الطريقة ، اعترف بوجود هذه الأفكار ، ثم ارميها إلى الجانب.

لا تدع الشك الذاتي يدمّر ثقتك بنفسك. بعد كل شيء ، سوف يستمر الموقف السلبي في إسقاطك.

انتبه للغة جسدك.

قد يبدو الأمر سخيفًا ، لكن الطريقة التي تحمل بها نفسك يمكن أن تصنع أو تحطم ثقتك بنفسك. عندما تجلس بشكل مستقيم أو تقف طويلاً ، تخبر العالم أنك تعرف من أنت وأنك واثق مما تفعله.

عندما تجلس مع اكتاف كتفيك ورأسك لأسفل ، فإنك تعطي شعورًا يصرخ “غير آمن”. لذا ، حتى لو كنت لا تعرف حتى الآن من أنت ، قف طويلاً وكاذبًا حتى يتم ذلك!

حدد الأهداف.

لكي تكون متأكدًا من نفسك ، عليك أن تعرف أنه يمكنك تحقيق أي شيء تحدد عقلك.

أفضل طريقة لإقناع نفسك بأنك قادر على النجاح هي عمل قائمة بالأهداف والعمل على تحقيقها. يجب أن تتضمن قائمتك أهدافًا قصيرة المدى وطويلة المدى ، بحيث يكون لديك دائمًا شيء تعمل عليه.

إذا كنت تعاني من الثقة بالنفس ، فهناك العديد من الطرق لزيادة فخرك بنفسك. مع هذه الخطوات السبع ، فأنت متأكد من تطوير الموقف الواثق من الذات الذي طالما أردته.

ما هي تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات؟

“التكنولوجيا الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات” مصطلح مستخدم في تعديلات عام 1998 على القسم 508 من قانون إعادة التأهيل. يستخدم هذا المصطلح لتحديد نطاق المنتجات التي يغطيها القسم 508. يتطلب القسم 508 أن تكون التكنولوجيا الإلكترونية والمعلومات التي يتم تطويرها أو شراؤها أو صيانتها أو استخدامها من قبل الحكومة الفيدرالية متاحة.

تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات

تشمل تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات أجهزة وبرامج الكمبيوتر وأنظمة التشغيل والمعلومات والتطبيقات المستندة إلى الويب والهواتف ومنتجات الاتصالات الأخرى ومعدات الفيديو ومنتجات الوسائط المتعددة وأكشاك المعلومات والمنتجات المكتبية مثل آلات النسخ وأجهزة الفاكس.

بشكل غير رسمي ، يشار إلى جميع هذه الأجهزة ببساطة باسم “تكنولوجيا المعلومات” أو “تكنولوجيا المعلومات”. ومع ذلك ، من وجهة النظر القانونية ، كانت هناك حاجة للتوسع في التعريف الفيدرالي الحالي لتكنولوجيا المعلومات ، مع الحفاظ على الاتساق مع هذا التعريف المبكر.

كانت الوكالة الفيدرالية المكلفة بوضع هذا التعريف هي مجلس الامتثال لحواجز الهندسة المعمارية والنقل (لوحة الوصول). فيما يلي التعريف الرسمي لكل من “التكنولوجيا الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات” و “تكنولوجيا المعلومات” المنشورة في

معايير الوصول الإلكترونية وتكنولوجيا الوصول إلى لوحة الوصول:

التكنولوجيا الالكترونية والمعلوماتية. تتضمن تكنولوجيا المعلومات وأي معدات أو نظام مترابط أو نظام فرعي للمعدات يتم استخدامه في إنشاء أو تحويل أو تكرار البيانات أو المعلومات. يشمل مصطلح التكنولوجيا الإلكترونية والمعلومات ، على سبيل المثال لا الحصر ، منتجات الاتصالات (مثل الهواتف) وأكشاك المعلومات وآلات المعاملات ومواقع الويب العالمية والوسائط المتعددة والمعدات المكتبية مثل آلات النسخ وأجهزة الفاكس. لا يشمل المصطلح أي معدات تحتوي على تقنية معلومات مضمنة يتم استخدامها كجزء لا يتجزأ من المنتج ، ولكن وظيفتها الأساسية ليست الاستحواذ والتخزين والمعالجة والإدارة والحركة والتحكم والعرض والتبديل والتبادل ، إرسال أو استقبال البيانات أو المعلومات. على سبيل المثال ، إن معدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء مثل الترموستات أو أجهزة التحكم في درجة الحرارة ، والمعدات الطبية حيث تعد تكنولوجيا المعلومات جزءًا لا يتجزأ من تشغيلها ، ليست تكنولوجيا المعلومات.

تكنولوجيا المعلومات. أي جهاز أو نظام مترابط أو نظام فرعي للمعدات يتم استخدامه في الحصول التلقائي على البيانات أو التخزين أو تخزينها أو معالجتها أو إدارتها أو نقلها أو التحكم فيها أو عرضها أو تبديلها أو تبادلها أو نقلها أو استقبالها. يشمل مصطلح “تكنولوجيا المعلومات” أجهزة الكمبيوتر والمعدات المساعدة والبرامج والبرامج الثابتة والإجراءات المماثلة والخدمات (بما في ذلك خدمات الدعم) والموارد ذات الصلة.

العرابجه فى وكــاد

بفضل نعمة الإنترنت أصبح لكل فئة في المجتمع موقع إلكتروني يمثلها، فثمة العديد من المواقع الإلكترونية التي تمثل الإسلاميين والليبراليين ومضاربي الأسهم والمعلمين والشعراء والخريجين العاطلين والباحثين عن زواج المسيار وهواة السفر ومشجعي الأندية بل وحتى المقلعين والساخرين، وقبل عام تقريبا جاء موقع (وكاد) ليمثل شريحة كبيرة في المجتمع ألا وهي فئة (العرابجة)!.
هذا ليس تعريضا بموقع إلكتروني نشط تنمو قاعدة زواره يوما بعد آخر، فليست لدي أية مصلحة في التعريض بهذا الموقع خصوصا أن الإخوة الذين يديرون هذا الموقع يتكرمون علي بإرسال أبرز محتويات الأسبوع من مقالات وصور ومقاطع فيديو، كما أنهم يتكرمون أيضا بنشر بعض مقالاتي بين وقت وآخر، نعم هذا ليس تعريضا بل هو محاولة لتصنيفه بشكل موضوعي، وكذلك التسويق له لأنه موقع يحتوي على العديد من المواد المسلية.
يعتمد الموقع بصورة رئيسية على تقنية (القص واللصق) حيث يأخذ أخبارا من الصحف والمواقع المحلية والعربية ومقاطع فيديو من موقع اليوتوب، ويتصرف مشرفوه بمقالات الكتاب بحيث يغيرون عناوينها أو اختصارها كي تتلاءم مع الحالة المزاجية العنيفة لقرائهم. وهو يحتوي أيضا على رسومات كاريكاتير وصور طريفة (أحيانا يتم تحريفها بالفوتو شوب)، كما يحتوي على أخبار سياسية واجتماعية مثيرة لا يمكن الجزم بصحتها.
ومن خلال تعليقات زوار هذا الموقع يمكنك الاطلاع على أفكار وتطلعات هذه الفئة المهمشة (العرابجة!)، حيث ستجد سبابا عجيبا بين أبناء الطوائف المختلفة، وشتائم مؤسفة بين أبناء الخليج، وردحا عنصريا متبادلا بين أبناء القبائل، وكلمات بذيئة بحق جميع الكاتبات والصحفيات السعوديات اللواتي ينقل الموقع مقالاتهن كي يتعرضن وعائلاتهن لهذا السباب الجارح في الهواء الطلق، ومن الأمور التي تثير دهشتي في فكر الإخوة (العرابجة) أنهم يسوقون العبارات التي تمزق الوحدة الوطنية بدافع الولاء الشديد للوطن!، ويرددون الألفاظ الجنسية البذيئة بدافع حماية القيم الدينية!.
ومن المهم هنا أن أشير إلى أنني لا أدعو من خلال هذه المقالة إلى إغلاق هذا الموقع أو اتخاذ أي إجراءات قانونية بحقة، فأنا بطبيعتي ضد المنع والإلغاء والمصادرة، ولكنني أدعو الإخوة في هذا الموقع الذين يقومون بجهد جبار في القص واللصق إلى دراسة بعض المواضيع والتعليقات المنشورة في موقعهم بحيث يبتعدون عن بعض العبارات الطائفية القاسية، وأن لا يسمحوا بشتم الزميلات وعائلاتهن، وأن يكونوا (محضر خير) فلا يتسببوا في فتح تافذة لإثارة النعرات بين أبناء مجلس التعاون.
واذا كانت شخصية العربجي في شوارعنا قد اشتهرت بالصراحة والجرأة والترفع عن شتم النساء فإن موقع وكاد يحتوي على بعض المندسين والدخلاء على عالم العربجة والذين يستمدون شجاعتهم ووقاحتهم من تخفيهم بالأسماء المستعارة، لذلك أنصح الزملاء في وكاد بالتخلص منهم حفاظا على سمعة العرابجة في بلادنا!.

رقص المشايخ

هناك قضية ما فتئت تشغل بالي منذ فترة غير قصيرة، وكلما حاولت أن أبعدها عن ذهني عادت إليه مرة أخرى وبإلحاح أكبر، وهي بالنسبة لي أهم من مشكلة فلسطين، وأخطر من التهديد النووي، وأفدح من تلوث البيئة، إن تلك القضية باختصار هي قضية «الرقص» في العالم، ولا أظن أن هناك قضية تماثلها أو تعادلها في الغموض.

سؤالي هو: من علم الطفل الذي لم يتجاوز العام الواحد، من علمه الهز ومحاولة الرقص عندما يسمع غناء؟!، أكيد تعلم ذلك وهو ما زال في بطن أمه، وإنني على يقين أن كل النساء الحوامل الآن هناك أطفال يرقصون في أرحامهن.

دلوني على شعب واحد في طول التاريخ وفي عرض الأرض لم تكن لديه رقصة ما، ومن يريد إلغاء أو مسح الرقص من الوجود، هم كمثل من يريد إلغاء أو مسح النار والهواء من الوجود.

ولقد أكبرت الشيخ عبد المحسن العبيكان عندما رقص بالسيف في مناسبة رقصة العرضة، والمفارقة أن هناك بعضا من المشايخ المتعصبين انتقدوه بشدة، رغم أن رقصة العرضة هي رقصة حربية رجولية، ليس فيها أي ميوعة أو شخلعة.

وسبق الشيخ العبيكان بالرقص شيخ آخر ولكن بطريقة عصريّة مختلفة، وذلك الشيخ هو «الترابي»، نعم إنه حسن الترابي ما غيره، فقد حدثني رجل فرنسي من أصل عربي كان قد زامله في الخمسينات الميلادية عندما كان يحضر الدراسات العليا في «السوربون»، وكان معه في مسكن الطلبة «بوليفار جوردان» بالمنطقة 14، وفي ذلك الوقت كانت اتجاهات الترابي «ماركسية»، وبما أن الجامعة تقيم مسابقة للرقص بين طلبتها في نهاية العام الدراسي، فقد أخذ الترابي الجائزة الأولى في عامين متتاليين، واحدة في رقصة «تشاتشا»، والثانية في رقصة «روك أند رول» – وأرجو أن يعلم الحاضر منكم الغايب.

وفي ظني أن هذا تاريخ لا يعيب الشيخ أبدا، بل إنه قد كبر بعيني لأنه يدل على أنه كان في يوم من الأيام منفتحا ومحبا للحياة ويتقافز ويتجاوب مع إيقاعاتها، ومع أنه قد هجر الرقص في مرابع الليل منذ فترة طويلة، فإنه بحمد الله ما زال يمارس الرقص وبكفاءة عالية في مرابع السياسة، التي هي أكثر كآبة من مرابع الليل بكل تأكيد.

وإن نسيت فلا يمكن أن أنسى رئيسة وزراء بريطانيا السابقة «مارغريت ثاتشر»، التي فازت هي كذلك بالجائزة الأولى بالرقص عندما كانت طالبة مثلها مثل شيخنا الترابي – ومافيش حد أحسن من حد.

ويقال إنها عندما انتصرت في حرب «الفوكلاند» ضد الأرجنتين، يقال إنها من شدة الفرح رقصت أمام زملائها في مجلس الوزراء رقصة «الأوزّة»، وهذا هو عين العقل، فالإنسان لا بد أن يعبر عن مشاعره، وهل هناك تعبير أبلغ من تعبير هز الوسط؟!

وبما أن الشيء بالشيء يذكر، فمن المعلوم أو المؤكد أن أبرع راقصتين في تاريخ الرقص الشرقي في مصر هما «تحية كاريوكا وسامية جمال» رحمهما الله، فتحية تستطيع أن ترقص في حيز لا يزيد على «متر مربع» واحد طوال الليل ولا تتعب، فيما سامية لا يحلو لها أن ترقص إلاّ في طول المسرح وعرضه وهي حافية القدمين، تحلّق كالفراشة وتلدغ كالنحلة.

وأنا شخصيا من أنصار سامية ومعجبيها، وسبق لي أن صفقت لها على «واحدة ونص» وكنت في منتهى السعادة.

لن تقود المرأة السيارة في السعودية

الاستنجاد المتكرر بالسلطات الرسمية في المملكة العربية السعودية لإنهاء الحظر على المرأة لقيادة السيارة، أسلوب ثبت فشله. ولن تجلس المرأة خلف المقود قريبا رغم انتشار شائعات هاتفية ورسائل إلكترونية تبشر بذلك بين دعاة فتح باب السيارة للنساء في بلد الرجال.

فشلت كل الحملات لتصحيح الوضع، والسبب في نظري يعود إلى خطأ اختصار المسألة في تغيير موقف الحكومة. في رأيي، لا يمكن إقناع أي حكومة، مهما كان نفوذها، من دون أن يوجد هناك قبول شعبي واسع جدا للفكرة. فالرافضون بنوا نشاطهم ليس فقط من خلال التمترس الرسمي بل أيضا عبر التبليغ الديني والاجتماعي. وقد يكون صعبا على الآخرين، أعني خارج السعودية، أن يستوعبوا أنه يوجد رفض واسع بين الرجال والنساء لقيادة المرأة للسيارة، كونها أمرا طبيعيا، فالمرأة تقود الحمار والحصان والجمل. الشائع في الخارج أنه منع حكومي ضد رغبة الجميع. وهذا حتى الآن ليس صحيحا، رغم عدم وجود استطلاعات توضح أين يقف الرأي العام المحلي.

انصب التركيز مؤخرا على إقناع الحكومة بإنهاء الحظر، ومسايرة دول العالم، وهذه مراهنة غير ذكية، حيث إن ديدن الحكومات في العالم كله تفادي المغامرات، والامتناع عن السير في الطريق المعاكس. وحتى الذين يستندون إلى قصة كيف أن امرأة سوداء في ولاية ألاباما الأميركية غيرت التاريخ والقانون عندما رفضت التخلي عن مقعدها لصالح أحد الركاب البيض، حيث كان نظام المدينة تلك يفرض التمييز العنصري بالتفريق بين الركاب بناء على أعراقهم، فإنهم لا يتنبهون إلى أن التغيير لم يحدث بسبب حادثة واحدة، فالمرأة قبض عليها لكن المقاعد ظلت مفصولة إلى فترة ليست بالقصيرة. الجانب المهم كان حشد الرأي العام ضده.

في السعودية، المشكلة معقدة أكثر من السود والبيض في أميركا؟ والخطأ ربما يكمن في أن التأخر في إصدار القرار بشمول حق المرأة قبل أربعين عاما، عندما لم يكن المنع قضية ولا مطلبا، جعله عرفا ثم قرارا.

رغم هذا، اليوم بالفعل يوجد عدد ليس بالقليل من رجال الدين الذين يؤيدون هذا الحق للمرأة، وهناك شريحة من العامة تتزايد كل يوم تؤيد الفكرة. لكن بقيت نسبة كبيرة، قلقة وخائفة ومتشككة رافضة للتغيير. وتحول موضوع منع قيادة المرأة للسيارة إلى رمز لهم، وجلست الحكومة في منتصف الطريق لا تريد أن تفرضه من فوق.

ويمكن فرضه من فوق بألم أقل لو كان هناك تأييد شعبي كاف. فهل هناك تأييد شعبي كبير للمرأة أن تقود السيارة؟ فعلا لا ندري. الانطباع العام يقول لا، وربما نكون على خطأ. وعندما نقول «تأييد شعبي» لا نعني به المفهوم الديمقراطي، أي الأغلبية البسيطة، النصف زائد واحد، بل المطلوب غالبية ساحقة.

لماذا الحصول على أغلبية ساحقة مهم؟ بل متى كانت القرارات تتخذ بناء على قياس الرأي العام؟ الأغلبية الساحقة مفيدة حتى يصبح الأمر حقيقة بقليل من الدفع الرسمي له. أما الأغلبية البسيطة فتعني الانقسام المكروه سياسيا واجتماعيا. وجس النبض العام هو الطريق الأهون نحو القرار. فكثير من الممنوعات الاجتماعية والرسمية صارت أمرا واقعا بفضل شعبيتها، وأبرزها امتلاك صحون الاستقبال الفضائي الذي رغم حظره صار مفروضا بالأمر الواقع، وبقيت الصحون على أسطح المنازل، والأمر تكرر مع الهواتف الجوالة المزودة بالكاميرات رغم منعها على أبواب المطارات، ففرضتها الرغبة الشعبية.

أنا واثق من أن إقناع الرأي العام في المملكة أهون من دفع الحكومة باتجاه قرار يسمح للمرأة بقيادة السيارة. نفسها المسوغات ضد المنع هي التي يفترض أن تبرر السماح، الحظر زاد من الفظائع والفضائح والخسائر.

مسؤولية طيحني

إما أن المجتمع انقسم إلى قسمين ، أو أن المجتمع فارق الماضي الذي نعرفه. قبل يومين أوصلت أحد أبنائي إلى أحد المطاعم السريعة. دخل المطعم. انتظرته في السيارة. أقدر عدد الأولاد المنتثرين حول المطعم بحوالي ثلاثمائة شاب. تتراوح أعمارهم بين اثنين وعشرين وثلاث عشرة سنة. الملفت للنظر ملابسهم. على مدى ساعة لم أشاهد أيا منهم لابسا ثوبا. اختفى الثوب تماما. قبل عدة أيام كنت أزور وزارة التعليم العالي. لاحظت عددا من الشباب يراجع بثوب ولكن بدون غترة. حسب رؤيتي, دون أن أعمم, يمكن القول إن الثوب ينذر بالرحيل. لا أحد يحس بذلك. يقول الكاتب التشيكي ميلان كونديرا: لا يوجد ما هو أكثر هدوءاً من تسلل النهاية. عندما تأتي النهاية لا أحد يحس بها. موضة (طيحني) تتحمل المسؤولية. قبل أن اشرح وجهة نظري, هل هناك خطب جلل يحدث؟ كلمة أحمّل المسؤولية تشي أن هناك جرما يرتكب. هل التخلي عن الثوب ولبس البنطلون جريمة؟ أفترض خرجنا اليوم وشاهدنا كل الناس تلبس البنطلون ، ما الذي سوف يحدث لك ولي وللمجتمع وللاقتصاد وللطرق وللهواء وللمكيف؟ ما الذي سيحل بالعالم؟ قضية عويصة لا يمكن تخيلها. فكر فيها وحدك. سأعود إلى موضة طيحني وأحمّلها مسؤولية اختفاء الثوب.

يقول المثل الشعبي: طقه بالموت يرضى بالسخونة. هذا ما فعله الشباب بالمجتمع. صارت قضيتنا طريقة لبس البنطلون وليس البنطلون في ذاته. راجع المقالات وتذكَّر الأحاديث التي سمعتها حول ملابس الشباب الجديدة. تتعامل مع البنطلون كأنه شيء بدهي لكنك تتألم من التهكع في لبسه.

كيف دخل البنطلون دون أن نحس به؟ بوابة الرياضة. الهلال النصر ريال مدريد برشلونة. لا يمكن أن تلبس فنيلة ريال مدريد على ثوب أو سروال السنة. قلنا وعجزنا ونحن نردد أن الحضارة لا تتجزأ. يدخل الجمل بما حمل. المسألة تراكب. هذا يركب على هذا. لا يمكن أن يشتغل الجهاز إذا أزلت منه قطعة أساسية. على كل حال هذي ليست قضيتي. الثوب بلاستيك مصنوع في اليابان. لا داعي لأنْ تذرف الدموع لاختفائه.

الأجنبي

عام 1946 صدر في بريطانيا كتاب لاقى رواجا ، فرغم كونه كتاب سخرية و دعابة وفكاهة ، إلا أن رواجه كان مُذهلا
واسم المطبوع How to be an Alien ( كيف تكون أجنبيّاً ) بقلم جورج مايكس . ولا تزال تتكرر طبعاته .
رغم التحاق الإنجليز بأوروبا وأمريكا الآن .

وموضوع الكتاب عبارة عن سخرية من المجتمع الإنجليزى . ومما قيل إن الإنجليز – وهم في رحلة سياحية – في فرنسا يسمون الفرنسيين ” أجانب ” . والكلمة الأخيرة التي أوردتها أيضا تعني : غريباً أو مُغايراً . وأطلقت المفردة أيضا في الأدبيات الحديثة وقصص الخيال العلمي على القادمين من الفضاء الخارجي . والكاتب مَجَري المنشأ ، وواحد من المهاجرين القدامى الذين حصلوا على الجنسية الإنجليزية .

وسَمّى الأجنبي ( إيليان ) ربما من عمق ما يحس . لأن الإنجليز يسمون الأجنبي ( فورينر ) Foreigner . ووزارة الخارجية تحمل اسم ( فورين أوفيس ) . بينما يسمون مكتب تسجيل الأجانب ( إيه. آر . أو .) وهي اختصار ( إيليان ريجستريشن أوفيس . . Alien Registration Office

وفي ملاحظتي الشخصية أن العالم لا يزال يتجادل في الكلمة ، ومن هو الأجنبي .
قال الشاعر محمد العوني ( ت 1324 ) رحمه الله مستنهضا همة المهاجرين في الشام من أهل بريدة : –

قل داركم من عقبكم تندب الثرا ** تبكي على الماضين واعزتالها

لعبوا بها الأجناب لا رحم حيكم ** والبيض بالبلدان شتت لحالها

نُلاحظ الكلمة الثالثة من البيت الثاني ( الأجناب ) وقصَدَ بها الشاعر كل من هو من غير أهل المدينة ،
أو من هو غير معروف عند أهلها ، حتى لو كان قادماً من مدن أخرى داخل المنطقة .

وقصيدة شعبية قالها سعودي من عمال أرامكو السعوديين الذين كانوا يتذمرون من رفعة شأن ومكانة ” الأجنبي ” التي منها : –

الأجنبي بالوطن شغّال وِلاّ السعودي ” فري تشيبِ ( ى )

ويقصد بالعبارة الأخيرة (very cheap) . أي رخيص الثمن جدّا . وهذا الشاعر خالفَ العوني بالتعريف ، فالأخير قصد كل من هو غير سعودي .

وذهب سعودي إلى إدارة السجل التجاري بوزارة التجارة طالباً سجلاً تجارياً مشتركاً بينه وبين مسلم آسيوي .
قالوا له في الوزارة إن عليه مراجعة إدارة ” الاستثمار الأجنبي ” .
غضب السعودي وتوعّد الموظف كيف يجرؤ أن يُطلق على مسلم صفة الأجنبي
والْتهبَ الموضوع داخل المكتب.! واحتاجوا لإنهاء الموضوع إلى أيادي أطراف أُخرى .

ثمة حيرة تعريف لغوية بين الأجنبي والغريب والدخيل والخارجي

كان أهل القرى عندنا قديما يسمون كل من لا يعرفونه ” أنكري ” أي غير مألوف .